فصل: -مَنِ اسْمُهُ بكرويه وبكير:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.1606- بكر بن المختار بن فلفل.

عن أبيه.
قال ابن حبان: لا تحل الرواية عنه إلا على سبيل الاعتبار.
إبراهيم بن سليمان الزيات، حَدَّثَنَا بكر، عَن أبيه، عَن أَنس: كنت مع النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فجاء أبو بكر فقال: افتح له وبشره بالجنة وأخبره بأنه الخليفة من بعدي... وذكر الحديث، انتهى.
وذكره ابن أبي حاتم فلم يذكر فيه جرحًا وسيأتي متن حديثه هذا في ترجمة الصقر بن عبد الرحمن (بعد 3933)، عَن عَبد الله بن إدريس، عن المختار بن فلفل مثله.

.1607- بكر بن معبد العبدي.

روى عنه أبو سلمة المنقري.
مجهول.
قال: حدثني العوام بن المقطع من بني كلب، عَن أبيه أن عَلِيًّا مر بشط الفرات فإذا كدس طعام لرجل من التجار ليغلي به فأحرقه.
قال البخاري: لا يتابع عليه انتهى.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.

.1608- (ز): بكر بن هشام.

عن إسماعيل بن مهران.
وعنه القاسم بن سليمان.
ذكره ابن أبي طي في رجال الشيعة.

.1609- بكر بن يزيد المدني.

روى عنه القعنبي.
لا يدرى من ذا.
قال أحمد بن حنبل: لا أعرفه، انتهى.
ذكره ابن أبي حاتم فقال: روى عنه أسامة بن زيد.

.1577 مكرر- بكر الأعنق، يكنى أبا عتبة [وهو بكر بن رستم].

روى عن ثابت البناني.
لم يصح حديثه: يا أنس صل الضحى....
قال البخاري: لا يتابع عليه.
رواه عنه النضر بن كثير.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات. وأنه يروي عن عطاء وعنه يزيد بن هارون، وَعبد الصمد بن عبد الوارث وقال: ربما أخطأ، انتهى.
وهو ابن رستم الذي تقدم أوضحه ابن أبي حاتم.

.1610- (ز): بكر الأرقط.

ذكره الكشي في رجال الشيعة من الرواة عن جعفر الصادق.

.1611- (ز): بكر ابن أخت عبد الواحد بن زيد البصري الزاهد.

قال ابن قتيبة: كان له أصحاب وأتباع خلطوا عنه مقالات.
ذكره ابن حزم في الملل والنحل في جملة الخوارج وقال: كان يقول في كل ذنب ولو صغر حتى الكذبة الخفيفة على سبيل المزاح ففاعله كافر مشرك بالله من أهل النار إلا إن كان من أهل بدر فهو كافر مشرك من أهل الجنة وكان تلميذه عبد الله بن عيسى يقول: إن المجانين والأطفال والبهائم لا يألمون البتة بشيء مما نزل بهم من العلل، وَغيرها لأن الله لا يظلم مثقال ذرة ونقل ابن قتيبة مسألة الإيلام، عن بكر نفسه.
ومن شنعه: أن من سرق حبة خردل كان مخلدا في النار مع الكفرة وبالغ ابن قتيبة في الرد عليه في هذه المقالة.

.-مَنِ اسْمُهُ بكرويه وبكير:

.1612- (ز): بكرويه الكندي.

.1613- (ز): وبكرويه المحاربي.

كوفيان.
ذكرهما الطوسي في رجال الشيعة من الرواة عن الصادق.

.1614- (ز): بكير بن أعين:

أخو حمران بن أعين.
ذكره الكشي في رجال الشيعة من الرواة، عَن أبي جعفر وولده.

.1615- بكير بن بشر.

عن واثلة بن الأسقع.
مجهول.
وقيل: ابن بشير انتهي.
وقال الأزدي: ليس بذاك.

.1616- بكير بن جعفر الجرجاني.

عن سفيان الثوري.
منكر الحديث.
مشَّاه ابن عَدِي، انتهى.
وعبارة ابن عَدِي تقتضي توقيف حاله فإنه قال: كان شيخًا صالحًا حدَّث بالمناكير، عن المعروفين وفي مقدار ما يروي أرجو أنه لا بأس به.
وله عن الثقات والضعفاء، وَإذا روى عن ثقة لا يتابع.
قلت: وذكره ابن شاهين في الثقات وقال: شيخ صالح.

.1617- بكير بن زياد.

شيخ لابن المبارك.
قال أبو حاتم: لا أعرفه، انتهى.
ولم أره في كتاب ابن أبي حاتم.
وقد ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى عنه سليمان الأحول.

.1618- بكير بن سليم، أو ابن سليمان.

لا يعرف.
وقال أبو زرعة: منكر الحديث انتهى.
وفي كتاب ابن أبي حاتم: بكير بن سليمان، من غير شك، روى عن... وبيَّض له سئل أبي عنه فقال: ضعيف الحديث.
وفي الثقات لابن حِبَّان بكير بن سليم المدني يروي، عَن حُمَيد الخراط روى عنه إبراهيم بن المنذر الْحِزَامِيُّ.
فما أدري هو ذا، أو غيره.
وفي رجال الشيعة: بكير بن سليم يروي، عَن مُحَمد بن ميمون روى، عَن مُحَمد بن زكرياء بن سفيان. قرأته بخط ابن أبي طي فما أدري هو ذا، أو غيره.

.1619- (ز): بكير بن مسمار.

شيخ يروي، عَن الزُّهْرِيّ، ومُحمد بن سيرين.
روى عنه أبو بكر الحنفي.
فرَّق ابن حبان بينه وبين بكير بن مسمار أخي مهاجر بن مسمار فذكر هذا في الضعفاء فقال: كان مرجئا يروي ما لا يتابع عليه وهو قليل الحديث على مناكير فيه وليس هذا أخا مهاجر بن مسمار ذاك مدني ثقة.
وقال في الثقات: بكير بن مسمار أخو مهاجر بن مسمار ليس هو بكير بن مسمار الذي يروي، عَن الزُّهْرِيّ ذاك ضعيف.
قلت: وأما البخاري فجعلهما واحدا.

.1620- (ز): بكير بن المعتمر البغدادي.

ذكر أبو جعفر الطبري في تاريخه أنه كان يضع الأخبار للأمين في الأراجيف أيام حرب طاهر له وكان شيخًا عظيم الخلقة.

.1621- (ز): بكير بن واصل البرجمي الكوفي.

ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة من الرواة عن جعفر.

.1622- بكير البصري.

شيخ لهشيم مجهول.

.-مَنِ اسْمُهُ بلال وبلج وبلهط:

.1623- بلال بن عُبَيد العتكي.

عن أبي زرعة الشَّيْبَانِيّ.
منكر الحديث قاله الأزدي، انتهى.
وبقية كلامه: روى عن يحيى بن أبي عَمْرو، عَن عَبد الجبار الأزدي، عَن أبي هريرة رفعه: إذا رأيتم خليفة بيت المقدس وآخر دونه فإن خليفة بيت المقدس يقتل الذي دونه يعني السفياني.، وَلا يعرف سماع بعضهم من بعض.
وقال ابن أبي حاتم: بلال العتكي روى عن يحيى بن أبي عَمْرو السَّيْبَانِيّ، وعنه الوليد بن مسلم.
ولم يذكر فيه جرحًا.

.1624- (ز): بلال.

عن وهب بن كيسان.
وعنه أبو حنيفة.
قال الدارقطني في أواخر غرائب مالك: مجهول.
وقال غيره: هو بلال بن مرداس، فالله أعلم.

.1625- بلج [بن عبد الله] المهري.

عن أبي شيبة المهري، عن ثوبان: قاء فأفطر.
لا يدرى من ذا، وَلا من شيخه رواه شعبة، عَن أبي الجودي عنه.
قال البخاري: إسناده ليس بمعروف، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وسمى أباه عبد الله وذكر شيخه أيضًا فيها.

.1626- بلهط بن عباد.

عن ابن المنكدر.
لا يعرف.
والخبر منكر رواه عبد المجيد بن أبي رواد، حَدَّثَنَا بلهط، عن ابن المنكدر، عَن جَابر قال: شكونا إلى رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حر الرمضاء فلم يشكنا وقال استكثروا من لا حول، وَلا قوة إلا بالله فإنها تدفع تسعة وتسعين بابا من الضر أدناها الهرم، أو قال: الهم. ساقه العقيلي، انتهى.
وأخرجه أبو نعيم في الحلية، عَن أبيه، عن ابن ناجية، عن ابن أبي عمر به.
والطبراني في الصغير وقال: بلهط عندي ثقة.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات. وساق الحديث في ترجمته.

.-مَنِ اسْمُهُ بليل وبنان وبندار:

.1627- بليل بن حرب [ويقال: بلبل بن حرب].

بصري.
عن فيض بن محمد.
مجهول.
قلت: يروي عنه أبو سعيد الأشج ويقال: بلبل بموحدتين، انتهى.
وكذلك ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال أبو بكر كتب، عن معاذ بن معاذ وخالد بن الحارث وأهل بلده روى عنه أبو قدامة عُبَيد الله بن سعيد وكان من الحفاظ كان هو وسفيان الرواس حافظي أهل البصرة ولكن عاجلهما الموت في شبابهما فأما بليل فإنه مات بصنعاء قبل عبد الرزاق.
وما أدري من أين للذهبي: أن أبا سعيد الأشج روى عنه فإن الذي في كتاب ابن أبي حاتم روى عنه علي بن المديني وعبيد الله بن سعيد هكذا مصغرا، وهو أبو قدامة الذي ذكره ابن حبان.
وكذا ذكره ابن ماكولا.

.1628- (ز): بنان بن أحمد بن علويه أبو محمد القطان.

عن داود بن رشيد وجماعة.
وعنه ابن مخلد والطستي.
قال الدارقطني: كان صالحًا فيه غفلة.
مات بعد الثلاث مِئَة.

.1629- بندار بن عمر الروياني.

شيخ للفقيه نصر المقدسي.
قال النخشبي: كذاب.